news
Folder

قضاء و أمن

6 شباط 2022 المدن  :المصدررصد الموقع  :الكاتب

سوريا

بشار الأسد

article_page_ad

"هذا الفيديو بمثابة وصية"، هي العبارة التي اختتم بها الصحافي السوري كنان وقاف مقطع فيديو نشره، تعقيباً على اقتحام قوة أمنية منزله "بالسلاح الميداني" لاعتقاله، على خلفية انتقاد زيارة الممثلة السورية سلاف فواخرجي لقصر بشار الأسد. 

والصحافي وقاف، العامل في جريدة "الوحدة" الصادرة في طرطوس، معروف بانتقادته للحكومة السورية وقراراتها المتصلة بالازمات المعيشية، لكن القوى الامنية تتجاهله طالما أن الانتقاد يوجه للمسؤولين الحكوميين، لكن حين طاول الانتقاد رئيس النظام نفسه، أو الاجهزة الامنية، فإنها تتحرك لتوقيفه. 

ونشر وقاف تسجيلاً مصوراً عبر فايسبوك يوم الاحد، قال فيه إن قوة أمنية كبيرة اقتحمت منزله في غيابه بهدف اعتقاله، وطلب الاعتناء بأطفاله. 

وقال وقاف في التسجيل: "أصوّر هذا الفيديو على عجل وأنا موجود خارج البيت، إذ اتصلت بي زوجتي وأبلغتني بقدوم قوة ضخمة بسلاح ميداني كامل لاعتقالي من المنزل، كأنهم أتوا لاعتقال أحد أفراد "داعش"، وليس اعتقال صحافي أو مواطن". 

وأضاف: "أرعبوا زوجتي وأرعبوا الأطفال. هذا الفيديو صوّرته بعد التهديدات الكثيرة التي وردتني. أتمنى فقط أن يحصل أطفالي على العناية فقط، وهذا الفيديو بمثابة وصية".
 
ونشر وقاف قبل أيام انتقادات للأسد على خلفية استقباله الممثل وائل رمضان وزوجته سلاف فواخرجي، وعدم الاكتراث للأحداث والأزمات الموجودة في مناطق سيطرته، وقال في منشوره الذي حمل عنوان "فشة من المهم جداً وكثيراً": "استقبال الفنانين، لكن قرار رفع الدعم وما رافقه من هياج شعبي، احتجاج وقطع طرق في السويداء، وتكسير مركز تكامل في مصياف، وطوابير أمام الهجرة والجوازات، وطوابير أمام مديريات التموين، وطوابير أمام السجل المدني، وطوابير أمام مديريات النقل.. غير مهم أبداً".

وعلق على هذه الأزمات بالقول: "غير مهم أبدًا.. حكيمة كتير.. أي والله"، في إشارة إلى مصطلح "القيادة الحكيمة" الذي يتداوله السوريون.

وكان كنان وقاف قد اعتقل في مارس/آذار 2021 من قبل النظام السوري، بسبب منشور له على "فيسبوك"، تحدّث فيه عن عملية خطف مقابل فدية نفّذها نجل غسان خليل محافظ الحسكة، وكشف أنّ المختطِف هو عنصر في قوات النظام يُدعى جعفر حسن.

news
news
news
news