news
Folder

متفرقات

1 آذار 2022 وكالات  :المصدررصد الموقع  :الكاتب

شركات الانتاج التلفزيوني

مقاطعة روسيا

السباقات العالمية

article_page_ad

استجابت كبرى شركات الانتاج التلفزيوني والسينمائي لنداءات أوكرانيا لمقاطعة السينما الروسية، بموازاة مقاطعة رياضية للفرق والمنتخبات الروسية، واستبعادها من السباقات العالمية. واستجابت كبرى شركات الإنتاج والبث مثل "ديزني" و"سوني" و"وارنر بروس" لمقاطعة روسيا، فيما حذفت أجهزة "روكو" للبث التلفزيوني عبر الإنترنت، قناة "روسيا اليوم" (RT) التي تسيطر عليها الحكومة، من قائمة القنوات الأوروبية.

وطلبت مديرة وكالة السينما الأوكرانية الحكومية مارينا كوديركوك، في رسالة رسمية موجهة للمهرجانات السينمائية الدولية "وقف أي تعاون مع منتجي المواد السمعية والبصرية في الاتحاد الروسي الذين يدعمون العدوان على أوكرانيا". وطلبت من منظمي المهرجانات السينمائية الدولية عدم المشاركة في برامج الأفلام التنافسية وغير المنافسة التي ينتجها الاتحاد الروسي، أو في الإنتاج المشترك معه، وكذلك أي تعاون آخر مع منتجي الأفلام في الاتحاد الروسي.

وطالبت أكاديمية السينما الأوكرانية، في بيان مشترك مع صناع السينما الأوكرانية، بفرض عقوبات على صناعة السينما الروسية وحرمان الاتحاد الروسي من عضوية صندوق الدعم الثقافي لمجلس أوروبا، والاتفاقية الأوروبية للإنتاج المشترك للأفلام". ودعا البيان إلى "حرمان مهرجان موسكو السينمائي الدولي من اعتماد الاتحاد الدولي لجمعيات منتجي الأفلام".

شركة "ديزني" أعلنت، الثلاثاء، أنّها علّقت طرح أفلامها في دور السينما في روسيا، لتحذو حذو العديد من الشركات التي اختارت الانسحاب من هذا البلد، سواء في الوقت الحالي أو بشكل دائم. وقالت "ديزني" في بيان نشرته وكالة الصحافة الفرنسية، إنّه "بالنظر إلى الغزو غير المبرّر لأوكرانيا وللأزمة الإنسانية المأساوية، فإنّنا نعلّق طرح أفلام في صالات السينما في روسيا، بما في ذلك الفيلم المقبل لبيسكار (Turning Red)".

وكانت إدارة مسابقة الأغنية الأوروبية "يوروفيجن"، أعلنت استبعاد روسيا من المشاركة هذا العام، بعد هجومها العسكري.

وصرّح متحدث باسم "نتفليكس" لمجلة "فارايتي" بأن أكبر منصة رقمية في العالم "لن تتحوّل الى قناة دعائية مجانية لروسيا"، إذ يمكن أن يُطلب منها ذلك بموجب القانون الروسي.

وانسحبت مقاطعة روسيا الفنية والإعلامية، على شركة "سوني" اليابانية التي أعلنت أنها تعتزم إيقاف إصداراتها السينمائية المخطط لها في روسيا. ونشر موقع "Deadline" أن شركة Sony أوقفت مؤقتاً إطلاق أفلامها في روسيا، بما في ذلك (Marvel pic Moebius) الشهير من بطولة جاريد ليتو، حيث تواصل البلاد غزوها لأوكرانيا المجاورة.

أما شركة "وارنر بروس" (Warner Bros)، فأوقفت رسمياً إطلاق فيلمها المرتقب (The Batman in Russia) في روسيا في الوقت الحالي، والذي كان مقرراً طرحه الخميس، بحسب ما أعلنت الشركة مؤكدة أنها "ستواصل مراقبة تطوار الوضع بعد الغزو الروسي"، وأنها "تأمل في حلّ سريع وسلمي لهذه المأساة".

ويأتي ذلك استكمالاً لقرار مقاطعة رياضية لروسيا. فقد طلب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) من روسيا استكمال مبارياتها المقبلة، في إطار التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم 2022 في قطر، على أرض محايدة تحت اسم اتحاد كرة القدم الروسي بدون علمها ونشيدها الوطني في أعقاب غزو أوكرانيا. وأعلنت دول عديدة أنها سترفض مواجهة روسيا، بما في ذلك إنجلترا وويلز، وكذلك بولندا وجمهورية التشيك والسويد.

news
news
news
news