news
Folder

قضاء و أمن

8 شباط 2023 newsfolio  :المصدررصد الموقع  :الكاتب

زلزال

article_page_ad

 أفاد المركز الوطني للجيوفيزياء في بحنس التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية انه عند الساعة 20،58 بالتوقيت المحلي وقعت هزة بقوة 4،2 درجات على مقياس ريختر على بعد 5 كيلومترات من الهرمل جنوبا، وشعر بها سكان البقاع والشمال والمتن وكسروان وبيروت.

بدورها، كشفت مديرة المركز الوطني للجيوفيزياء مارلين البراكس لـmtv ان الهزة التي ضربت لبنان قرابة التاسعة من مساء اليوم وقعت على بعد 5 كلم جنوب الهرمل وبلغت قوّتها 4،2 درجات.

وأعلنت البراكس أنّه "خلال 48 ساعة، تمّ تسجيل 9 هزّات أرضيّة مصدرها لبنان، وقد شعر السكان بـ4 منها"، وقالت إنّ "الحركة ليست عاديّة في لبنان".

وأوضحت البراكس لـ"الجديد" أنّ "هذا الأمر لا يعني أنّه يُمكن حدوث هزّة كبيرة، ولكن لا يمكننا القول إنّها حركة عاديّة".

وقام عدد من أهالي مدينة طرابلس بإخلاء المباني القديمة التي يقيمون فيها، خوفاً من إنهيارها بعد الهزّة الخفيفة التي شعروا بها، وتوجّه بعضهم إلى منطقة المعرض خوفاً من حدوث ارتدادات أقوى.

ونظراً لخروج عدد من المواطنين من منازلهم في العديد من المناطق والأحياء في طرابلس، خوفا من هزات او ارتدادات بعد الهزة الاخيرة التي شعر بها بعض اللبنانيين، أوعز رئيس بلدية طرابلس المهندس احمد قمر الدين، الى المعنيين عن الحدائق في المدينة الى "فتح حديقة الملك فهد في منطقة المعرض وحديقة الرسالة في القبة أمام الاهالي الذين خرجوا من منازلهم"، وأمل قمرالدين من الله عز وجل ان "يحفظ طرابلس واهلها وكل اللبنانيين في ظل الظروف الدقيقة".

مع الاشارة الى ان الهزة التي ضربت لبنان ليست ارتدادية بل اتت من نقطة جديدة .

وصدر عن لجنة تنسيق عمليات مواجهة الكوارث والازمات الوطنية البيان الآتي:

"بتاريخه الساعة ٠٣ ٢١ بعد الهزة الأرضية التي شعر بها اللبنانيون، جرى تداول أخبار مغلوطة تحذر المواطنين من خطر حصول هزة أرضية مدمرة وتدعوهم للخروج الى الأماكن المفتوحة.

يهم الأمانة العامة للمجلس الأعلى للدفاع - لجنة تنسيق عمليات مواجهة الكوارث والأزمات الوطنية نفي هذه الإشاعات المتداولة، وتوضح أن المعلومات المتداولة عارية من الصحة، وتهيب بالمواطنين عدم الأخذ بها والإطلاع على المعلومات من مصادرها الرسمية والموثوق بها: غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث والأزمات والمجلس الوطني للبحوث العلمية - المركز الوطني للجيوفزياء".

بدوره، نفى الصليب الأحمر اللبناني في بيان، ما يتم تداوله على منصات وتطبيقات التواصل الإجتماعي، من "أخبار ملفقة وكاذبة منسوبة إلى الصليب الأحمر اللبناني، هدفها إدخال الهلع إلى نفوس المواطنين، من خلال بث أخبار تحذيرية عن حدوث زلزال في الجنوب".

وأضاف: "إن الصليب الأحمر اللبناني إذ ينفي نفيا قاطعا أن يكون قد أصدر أي تحذير من هذا النوع، يتمنى على المواطنين الكرام عدم المساهمة في نشر مثل هذه الاخبار الكاذبة، ويحذر مطلقيها، ويؤكد أنه سيتابع الموضوع مع القوى الامنية من اجل الكشف عن مصدر هذه الاخبار واتخاذ الاجراءات القانونية في حق كل من تثبت مسؤوليته في هذا الموضوع".

news
news
news
news