news
Folder

فن

8 شباط 2023 وكالات  :المصدررصد الموقع  :الكاتب

زلزال

سوريا

article_page_ad

 
انتشرت صور في مواقع التواصل الاجتماعي تظهر الأضرار التي لحقت بقرية السمرا، في ريف اللاذقية في سوريا، جراء الزلزال المدمر الذي ضرب مناطق جنوبي تركيا وشمالي سوريا، فجر الاثنين.

والقرية المشهورة في العالم العربي باسم "أم الطنافس الفوقا" هي المكان الذي صورت فيه أحداث مسلسل "ضيعة ضايعة" الكوميدي الشهير. وللمفارقة المأسوية، فقد شهدت الحلقة الأخيرة من الجزء الثاني والأخير منه، موت جميع سكّان القرية، وتنتهي الحلقة بعبارة "حتّى الناجي الوحيد.. لم يعد كذلك".
 
ويبدو أن تلك العبارة تنطبق اليوم على المكان الذي كان "ناجياً"، حتى وقوع الزلزال. وقالت وسائل إعلام سورية موالية أن الصور المتداولة في مواقع التواصل بالفعل تعود لمنزلَي بطلي المسلسل أسعد (نضال سيجري) وجودة (باسم ياخور).

وفيما يسود اعتقاد بأن المكان غير حقيقي أصلاً، وأن تصوير المسلسل تم في استديو مفتوح، فإن القرية التي تبدو بدائية وفقيرة تمثل حالة قرى كثيرة في الساحل السوري، وهي المكان الذي احتضن فريق "ضيعة ضايعة" الذي أحبّه الجمهور العربي. والتهميش الذي يطاول الساحل، معقل الطائفة العلوية التي ينتمي إليها الرئيس بشار الأسد، يماثل وقد يتفوق أحياناً على التهميش في مناطق أخرى تسكنها غالبية من طوائف أخرى في بلد مقسم منذ عقود. وذلك كأسلوب يتحكم فيه النظام بالأفراد البسطاء والفقراء في تلك الطائفة من أجل ضمان ولائهم، حيث لا مخرج لهم من حياتهم البائسة سوى بالانضمام للجيش كجنود أو الالتحاق بالمليشيات هنا وهناك، لا أكثر ولا أقل.

news
news
news
news
news
news
news
news
news
news